The-one-message

منتدى لكشف الحقائق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المفتاح ... هشام شربتجي يفتح ملفات الفساد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: المفتاح ... هشام شربتجي يفتح ملفات الفساد   الثلاثاء مايو 01, 2012 6:52 pm


المفتاح ... هشام شربتجي يفتح ملفات الفساد

يتابع المخرج هشام شربتجي تصوير مسلسل "المفتاح" الذي كتبه خالد خليفة معالجا من خلاله جملة من المفاهيم والقيم الحياتية كالحب والزواج والشرف والأمانة ليثبت هشاشتها عند امتحانها في الواقع طارحاً لأشكال مختلفة من الفساد الاجتماعي والاقتصادي وعلاقتهما الوثيقة الصلة بالقانون مع التركيز على أساليب التكيف مع القوانين وليها من البعض لخدمة مآرب خاصة.

وقال خليفة إن العمل دراما اجتماعية ينطوي على جرأة كبيرة في الطرح لجميع أشكال الفساد السياسي والاجتماعي والاقتصادي والإنساني ليثبت أن كل نوع من أنواع الفساد يؤدي للآخر وبالتالي يجب أن تكون المعالجة متكاملة كي نخلق بيئة نزيهة شريفة سمتها الأساسية هي الإنسانية كما يناقش العمل القلق الذي يحكم العلاقات الإنسانية وترابطها في ظل تطور العصر ومتغيراته.

وأشار مؤلف العمل إلى أنه انتهى من كتابة المسلسل منذ عدة أشهر معربا عن تفاؤله به كعمل درامي قدمت له جميع ظروف النجاح بوجود نخبة من النجوم السوريين المشاركين والدعم الكبير من المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني كجهة منتجة.

من جهتها قالت الفنانة ديما قندلفت إنها تشارك في المسلسل بدور لينا وهي شابة تترك حبيبها في سوريا بسبب ظروفه الصعبة والقاسية التي لا تمكنه من الزواج منها لتتزوج من شاب آخر وتسافر إلى الولايات المتحدة إلا أنها تصدم بتصرفات زوجها وتعاني من مشاكل صعبة فتقرر تركه والعودة إلى الوطن لتبحث عن حبيبها القديم.

وأضافت قندلفت إن لينا تحاول إعادة هذا الحب من جديد كونه أملها الوحيد الباقي في العالم لكي تعود إلى أهلها ولاسيما أنها رأت في الولايات المتحدة كل شيء مختلف من حيث أسلوب الحياة فأرادت أن تعود إلى الحياة الجميلة والحب الصافي والبساطة في بلدها وعلى الرغم من أنها تجد حبيبها إلا إنها تفشل في الارتباط به من جديد ما يؤدي إلى زهدها في الدنيا.

وعن رأيها بقصة العمل بشكل عام قالت قندلفت العمل جميل وخطوطه متكاملة وشخصياته كلها وغنية وأنا سعيدة بخوض غمار تجربة جديدة مع المخرج شربتجي.

وتجسد الفنانة نسرين الحكيم في العمل شخصية هناء وهي شابة تعمل في فندق 5 نجوم تعشق زوجها أيهم الذي يجسد شخصيته الفنان عبد المنعم عمايري وتعاني من هذا العشق وهذا الزواج لأن زوجها مدمن على الكحول.

وقالت الحكيم إن شخصيتي هناء وأيهم تدخلان في صراعات تواكب أحداث العمل وبقية خطوطه وشخصياته إلى أن تصل للنتائج التي تفرض الحلول على الجميع.

و تشارك الفنانة شكران مرتجى في بطولة المسلسل وعن دورها في العمل، قالت مرتجى: «أجسد في العمل شخصية "حنان"، فتاة بسيطة متصالحة مع نفسها وهي شخصية من الشخصيات الموجودة في حياتنا اليومية، تحب أن تعيش قصة حب حقيقية فهي ترفض فكرة الزواج بأي شخص لمجرد الزواج وتكوين عائلة، لن أكمل ما سيحدث معها لكي تكتشفوا أثناء العرض».

ثم أضافت الفنانة مرتجى: «أحب التعامل مع المخرج هشام شربتجي فهو أستاذ كبير، يعرف تماماً ماذا يريد».

يذكر أنها المرة الأولى التي تشارك فيها الفنانة شكرا مرتجى المخرج هشام شربتجي في عمل دراما اجتماعية فمشاركاتها السابقة مع شربتجي كانت جميعها في الكوميديا.

لفنانة ديمة الجندي تشارك أيضا في بطولة مسلسل "المفتاح" وقالت الجندي: " انها التجربة الأولى لي مع المخرج هشام شربتجي وأنا سعيدة فيها جداً جداً فمنذ زمن طويل كنت أتمنى أن أعمل معه فهو "شيخ الكار" ويعرف تماماً لما يأخذ هذه القطعة هنا تحديداً ولما يختار تلك الكلمة دون غيرها وما دلالاتها التي تعود على الشخصية، هذا عدا أنه شخص مريح جداً في التعامل يمنح الممثل حرية تساعده على الاضافة والابداع".

أما عن شخصيتها في العمل أخبرتنا : " أؤدي شخصية "ميساء" صديقة "لبلى" بطلة العمل، وميساء بالأصل تمتلك موهبة الكتابة وتحبها، تتزوج وتعيش حياة بسيطة وروتينية مملة لتكتشف فيما بعد أن هذه هذا النمط من الحياة ليس هو ما تطمح اليه فتقوم بتصرف يغير لها مسير حياتها بأكملها".

وصفت الفنانة ديمة الجندي أجواء عمل مسلسل المفتاح بالظريفة والممتعة وأكدت أن الفريق الفني حرفي من الدرجة الأولى يعرف تماماً ماذا يفعل.

الفنان باسم ياخور تحدث عن العمل قائلاً: " "المفتاح" عمل واقعي جداً فمعنى التسمية يعود كون العمل يتحدث عن معقّب المعاملات الذي يكون المفتاح لقضية معينة يجد لها حل اداري ما، وهو اسم يعبّر عن حالة من الفساد الاداري وآليّة الدخول إلى هذه القضية وطريقة ايجاد حلول لها". وعن شخصيته في العمل قال ياخور : " أجسد في العمل شخصية طالب حقوق ملم جداً بالقانون ومتفوّق جداً يقرر أن يترك الحقوق ويعمل كمعقّب معاملات فهو يرى أن هذا الشخص بطريقة أو بأخرى قادر في حال كان ملم بما في داخل السطور القانونية أن يشكّل ثروة خطيرة ويستغل هذا اللعب القانوني ليصل إلى مراكز مهمة جداً ويكوّن مالاً كثيراً وبعد تحقيق الثروة يحق السلطة". وعن رأيه في العمل قال : " المسلسل برأيي مهم بموضوعه فعلاً فالكاتب خالد خليفة كتب تفاصيلاً مهمة وحقيقية جميعنا لمسناها فأي شخص في البلد كان لديه معاملة ما مستعصية في احدى الدوائر الحكومية، لذلك فالعمل حقيقي يلامس معاناة الناس من اشكالات ادارية هذا عدا أنه يطرح قضية مهمة وهي أنه "ليس كل ما هو قانوني هو أخلاقي بالضرورة وليس كل ما هو غير قانوني غير أخلاقي بالضرورة" وأتمنى فعلاً أن يكون العمل بكل خطوطه الانسانية والأخلاقية وعلاقات الحب والكره وهذا النسيج الاجتماعي المكتوب أن يكون حضوره مهماً لدى المشاهدين".

وتجسد الممثلة السورية سلمى المصري في "المفتاح" شخصية ام مسيحة لشابين تعكس من خلال هذه العائلة حياة التعايش بين الاسلام والمسيحية في سوريا واعتبرت الفنانة سلمى المصري اننا نحن بحاجة لهكذا اعمال بهذا الوضع الراهن لنعكس صورة التعايش في سورية.

أما الفنانة السورية قمر خلف ف تعود بعد غياب عام تقريبا عن الساحة لتقف امام المخرج هشام شربتجي في مسلسل «المفتاح»، وقالت قمر انه العمل الاول لي مع المخرج هشام شربتجي الذي يعود الى الدراما السورية من أوسع أبوابها، لاسيما ان مسلسله يفتتح الموسم الدرامي الجديد تحضيرا للعرض في رمضان المقبل.

الممثل السوري محمد حداقي يجسد شخصية شاب غارق الفساد يعمل على تكريسه في الحي الذي يقطنه والوظيفة التي يعمل فيها. وقد أعرب حداقي عن سعادته بتعاونه مع شربتجي، مشيراً إلى أن المسلسل فرصة للكشف عن الفساد الحاصل على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأضاف أنّ المسلسل مكتوب بشكلٍ جيد وبطريقة مختلفة، خصوصاً أنه اجتماعي بحت يبحث في قضايا عالقة في هذا العصر تنبع من يوميات المواطن السوري وحتى العربي.

الفنانة أمل عرفة تشارك في البطولة وتؤدي شخصية "ليلى" التي تدخل في أكثر من محور وخيط من خيوط العمل، وتلعب دوراً محورياً فيه. ووصفت عرفة تجربتها مع المخرج شربتجي بأنها عودة إلى الماضي الجميل،وقالت:" أجمل أيام المهنة كانت عندما عملت مع المخرج هشام شربتجي ، وكان ذلك في أكثر من عمل لكن لعل أهمها في مسلسل عيلة 5 نجوم الذي أخرجت فيه ما لدي من كوميديا في تلك الفترة".

وعن العمل ككل قالت:" يتحدث عن قضايا لا يمكن الحديث عنها حاليا إلا في الدراما وهو مكتوب بحرفية عالية ويعطي لكل شخصية أبعادا متنوعة".

وتوجهت عرفة بالشكر لمؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي في سورية لتصديها لإنتاج الأعمال في هذا الظرف الصعب.

أما الممثلة السورية لينا دياب فتتحدث عن دورها قائلة: "أجسد شخصية فتاة أسمها "رنا" من عائلة غنية وتعمل في شركة قطرية، وكل همها يأتي في جمع المال وأن تكون فتاة لها شأنها في عالم المال والأعمال، وتستطيع تحقيق ذلك عبر سياستها في حياتها، حيث أنها لا تفكر كما تفكر بنات جيلها بالبحث عن الأمور التي تضيع وقتهن كالذهاب "للشوبينغ" وعيش قصص الحب".

وعن تجربتها مع المخرج هشام شربتجي توضح: "هي ثاني مشاركاتي مع هذا المخرج المبدع الذي اعتبره من رواد المخرجين في الدراما السورية حيث كانت لي مشاركة سابقة عبر المسلسل السوري رياح الخماسين واعتبرها مشاركة لطيفة في اولى أعمالي الفنية".

يشارك في العمل مجموعة أخرى من الفنانين السوريين منهم عبد المنعم عمايري.. فايز قزق.. محمد خير الجراح.. جرجس جبارة.. عبد الحكيم قطيفان.. سليم كلاس.. ربى المأمون.. أحمد الأحمد.. وآخرون

http://www.syria-drama.net/axbar-alfen/index-mslsl-almftah.htm

_________________
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
من عاش بوجهين مات لا وجه له
الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
 
المفتاح ... هشام شربتجي يفتح ملفات الفساد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The-one-message :: الفن :: المسلسلات العربية-
انتقل الى: