The-one-message

منتدى لكشف الحقائق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعد طرده من موريتانيا حمد غير مرغوب فيه في تونس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: بعد طرده من موريتانيا حمد غير مرغوب فيه في تونس   الجمعة يناير 13, 2012 7:16 pm

نترككم الان مع خبر طرد حمد من موريتانيا

أنباء عن طرد أمير قطر من موريتانيا اثر مشادة مع رئيسها

نواكشوط – أكدت مصادر موريتانية مطلعة بأن زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني انتهت بطرده من البلاد، فيما أكدت صحيفة موريتانية الاثنين على ان الزيارة اختتمت دون توديع رسمي من قبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز الذي كان استقبله بحفاوة عند وصوله للبلاد الخميس الماضي.

واشارت المصادر ان سبب هذه المشادات ان الأمير القطري نصح ولد عبد العزيز خلال حديث دار بينهما بضرورة إحداث إصلاحات ديمقراطية في البلاد، من خلال بسط الحريات وانتهاج سياسة اقتصادية ناجعة، وتقريب التيار الإصلاحي الإسلامي، والتشاور معه".

غير أن هذه النصيحة أثارت حفيظة ولد عبد العزيز، الذي انتقد السياسة ‬القطرية ‬فيما ‬اسماه ‬"‬تصدير ‬الثورة" ‬وتوجيه ‬قناة‬ الجزيرة ‬للتأليب ‬والتحريض ‬ضد ‬الأنظمة ‬العربية، ‬معتبرا ‬أن ‬نصيحة ‬الأمير ‬القطري ‬له ‬تدخل ‬في ‬الشؤون ‬الداخلية.‬

وقالت صحيفة السراج الموريتانية إن اللقاء مع أمير قطر "عكر مزاج" الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز وذلك بسبب تقديم أمير قطر لنصائح للرئيس الموريتاني بالإصلاح وخاصة مع الشيخ محمد ولد الددو كما طلب منه المساعدة في الضغط على الرئيس بشار الأسد.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الموريتاني رد بانفعال على أمير قطر بالهجوم على قطر والتعبير عن التضامن مع بشار الأسد قائلا إن الشعوب لا تعرف ما تريد، وإن ما يسمى ثورات هي مجرد مؤامرات.

وأضافت أن الوفد القطري لم يسمح لمصوري التلفزيون الموريتاني بتصويرهم لحظة مغادرة نواكشوط وذلك بعد تفاجئهم بأن وزير الخارجية هو من كان في توديعهم بدلا من الرئيس ورئيس الوزراء.

وقالت إن نصائح تلقاها الرئيس الموريتاني من جهات أمنية في دولة عربية تربطها علاقات أمنية وثيقة بالأمن الموريتاني هي التي هيأت الأرضية لعدم تقبل الرئيس الموريتاني نصائح الأمير القطري المتعلقة بالانفتاح الديمقراطي على القوى السياسية الموريتانية بما فيها التيار الإسلامي.

وقالت المصادر إن جهات أمنية عربية أوصلت نصائح لموريتانيا مفادها أن عليها الحذر من دور قطري محتمل في الدفع باتجاه التغيير قائلة إن حقيقة ذلك الدور أنه ليس أكثر من تحضير لجر موريتانيا إلى مربع الثورات التي يرعاها القطريون في المنطقة العربية وفق تعبير "الجهة الأمنية العربية".

ووقع البلدان خلال الزيارة اتفاقات وبروتوكولات اتفاق في المجالات القانونية والقضائية واستخدام اليد العاملة الموريتانية في قطر والتنمية المستدامة.

ووقعا ايضا بروتوكولات اتفاق حول التعاون السياحي والصناعة والزراعة والاعلام والمال بالاضافة الى اتفاقات اخرى في المجالات الثقافية والاسلامية.

وغادر امير قطر نواكشوط بعد ظهر الخميس.

وترتبط موريتانيا وقطر حتى الان بمجموعة من الاتفاقات حول الطاقة والشؤون الاجتماعية والاسكان وتخطيط المدن واليد العاملة وفرص العمل، بالاضافة الى فتح قطر فرعا للبنك الوطني القطري في موريتانيا.

من جهة اخرى، تمول عقيلة امير قطر الشيخة موزة بن ناصر المسند، في موريتانيا عبر "المؤسسة القطرية-الموريتانية للتنمية الاجتماعية" التي ترأسها، مشاريع كبيرة، تبدأ بمكافحة الامية وتصل الى مشاريع صغيرة، مرورا بانشاء مطاعم وحدائق للاطفال ومراكز مهنية لاعادة تأهيل وتنمية قدرات الشبان والنساء.

والان مع خبر طرده من تونس

المعارضة التونسية:"لا أهلا ولا سهلا يا حمد...تونس ليست للبيع"


يبدأ أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني غدا الجمعة زيارة رسمية إلى تونس تستغرق يومين،فيما تصاعدت موجة الإنتقادات في تونس لما اعتبر تدخلا من الدوحة في شؤون البلاد.

ولا تخفي العديد من الأوساط السياسية التونسية خشيتها من تزايد النفوذ القطري في تونس،حيث يذهب البعض إلى حد القول إن تعيين وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام تم بقرار قطري،علما وان عبد السلام هو صهر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة،وعمل لسنوات مديرا في مركز الدراسات التابع لشبكة 'الجزيرة' في قطر.

وإعتبر شكري بلعيد أمين عام حركة الوطنين الديمقراطيين التونسية ،أن زيارة أمير قطر وزوجته الشيخة موزة إلى تونس 'ستزيد من توتير الأوضاع السياسية في تونس خاصة مع الرفض الشعبي الواسع لهذه الزيارة'.

وأشار في تصريحات نُشرت اليوم إلى أن حركة النهضة استدعت أمير قطر 'عرّاب الإسلام السياسي في المنطقة' ،لترد له الجميل ،وقال 'أستغرب أن يزورنا أمير قطر التي تشكو بلاده من فقر في نسيجها السياسي أن ينظر للديمقراطية وهو صديق الناتو وحليف الولايات المتحدة والكيان الصهيوني'.

ومن جهته،أعلن حمة الهمامي الأمين العام لحزب العمل الشيوعي عن رفضه للزيارة،ودعا في تصريحات نُشرت اليوم إلى 'التعبئة العامة' رفضا لهذه الزيارة،فيما نشرت صحيفة 'الحقيقة' التونسية صورة كبيرة لأمير قطر في صفحتها الأولى تحت مانشيت عريض 'لا أهلا ولا سهلا يا حمد...تونس ليست للبيع'.

وقال سمير ديلو وزير حقوق الإنسان والعدالة الإنتقالية،والناطق الرسمي بإسم الحكومة التونسية المؤقتة،مساء اليوم الخميس،إن أمير قطر سيشارك أثناء تواجده بتونس في الإحتفالات بالذكرى الأولى لثورة الرابع عشر من يناير2011 التي أطاحت بنظام الرئيس التونسي السابق بن علي.

وأضاف أن مجلس الوزراء التونسي بحث اليوم برامج التعاون بين تونس وقطر عشية زيارة أمير دولة قطر ،التي سيتم خلالها التوقيع على تسع مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وأكد ديلو أن عددا من القادة العرب والأجانب سيزورون تونس أيضا للمشاركة في الإحتفالات بالذكرى الأولى لثورة 14 يناير،منهم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة،ورئيس المجلس الإنتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ،إلى جانب ضيوف، ووزراء من المغرب ودولة الإمارات ،و البحرين ،و الكويت، وفلسطين.

وكان الإعلان في وقت سابق عن زيارة أمير قطر إلى تونس قد أثار حفيظة العديد من القوى السياسية التي إنتقدت بشدة مثل هذه الزيارة التي كانت مقررة أن تتم يوم تسلم أعضاء المجلس الوطني التأسيسي المنبثق عن إنتخابات 23 أكتوبر الماضي، مواقعهم.

غير أن تعالي الأصوات الرافضة للزيارة حمل الجانب التونسي على طلب تأجيلها، دون أن يحد ذلك من تصاعد الإنتقادات للدور القطري في تشكيل الحكومة التونسية المؤقتة الحالية برئاسة حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة الإسلامية.


ومن يتصفح صفحات الانترنت والفيسبوك سيرى معارضة كبيرة ضد حمد في شتى انحاء البلاد وكلهم يتفقون على عدم استقباله, فهل ستبقى هذه اللعنة تلاحقك يا حمد؟
هذا جزاء من يتجبر على الارض المباركة التي احبتها الرسل والانبياء الا وهي الشام.

_________________
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
من عاش بوجهين مات لا وجه له
الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
 
بعد طرده من موريتانيا حمد غير مرغوب فيه في تونس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The-one-message :: المنتديات العامة :: اخبار حول العالم-
انتقل الى: