The-one-message

منتدى لكشف الحقائق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رئيس بعثة المراقبين: المهمة تسير دون عوائق ..الجامعة العربية تنفي ما نقلته "العربية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The one message
Admin


ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رئيس بعثة المراقبين: المهمة تسير دون عوائق ..الجامعة العربية تنفي ما نقلته "العربية"   الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 7:55 pm



رئيس بعثة المراقبين: المهمة تسير دون عوائق ..الجامعة العربية تنفي ما نقلته "العربية"


قال محمد أحمد مصطفى الدابي رئيس بعثة مراقبي الجامعة العربية الى سوريا يوم الاثنين انه التقى مع عدد من مسؤولي الحكومة ممن أبدوا تعاونا وقال ان مهمته تسير دون عوائق "حتى الان."

وقال الدابي "نحن الان داخل الشام وبدأت مهمتنا منذ وصولنا الى دمشق." واضاف انه سيتوجه الى بقية المدن "بأسرع ما يمكن."

ومضى يقول "قمنا بكل الاجراءات والتحضيرات وهناك تعاون وثيق مع الاخوة السوريين وهم يتعاونون بصورة جيدة لابعد الحدود حتى الان."

وقال الدابي ان السوريين سيتولون توفير وسائل الانتقال لبعثة المراقبين وهي الخطوة التي قد تثير حفيظة المعارضة وتفجر اتهامات بوجود رقابة على عمل البعثة.

قال الدابي، الذي وصل السبت إلى سورية، لوكالة رويترز بالهاتف: «نحن الآن داخل الشام وبدأت مهمتنا منذ وصولنا إلى دمشق»، وأضاف: إنه سيتوجه إلى بقية المدن «بأسرع ما يمكن».
ومضى يقول: «قمنا بكل الإجراءات والتحضيرات وهناك تعاون وثيق مع الإخوة السوريين وهم يتعاونون بصورة جيدة لأبعد الحدود حتى الآن»، مضيفاً: إن السلطات السورية ستتولى توفير وسائل الانتقال لبعثة المراقبين.
وفي السياق، ذكر بيان صحفي للجامعة أن وفد البعثة سيبدأ اليوم الانتشار والقيام بزيارات ميدانية في أنحاء مختلفة من محافظات حمص وإدلب وحماة ودمشق ودرعا، على أن تتولى الدفعة الثانية من المراقبين الانتشار في مناطق القامشلي ودير الزور والساحل السوري، والتي من المقرر أن تتوجه إلى سورية في الأيام القليلة المقبلة».
ويضم وفد المراقبين العرب المشاركين في هذه البعثة خبراء مدنيين وعسكريين من الأردن وتونس والجزائر والسودان والعراق وعمان ومصر والمغرب وموريتانيا بالإضافة إلى نشطاء وخبراء عرب من جنسيات مختلفة يعملون تحت مظلة المنظمة العربية لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان العربية واللجنة العربية لحقوق الإنسان ولجنة الإغاثة لاتحاد الأطباء العرب.
على خط مواز، أعلنت الجامعة أن الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، أبلغ أمين عام الجامعة بقرار المجلس إرسال من 60 إلى 100 مراقب من جميع دول المجلس للمشاركة في بعثة مراقبي الجامعة إلى سورية.

إلى ذلك أكد أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي أمس، أن بعثة المراقبين العرب ستبدأ مهامها في سوريا اليوم الثلاثاء . وقال إن "فرق المراقبين ستبدأ في مباشرة مهام عملها الثلاثاء" .
وكان العربي يتحدث إلى الصحافيين بعد اجتماع مع بعثة مراقبي الجامعة إلى سوريا التي تضم 50 مراقباً سيتوجهون إلى دمشق . وأوضح أن رئيس بعثة المراقبين الفريق أول محمد أحمد الدابي الذي وصل إلى دمشق الأحد "بدأ الإعداد لمهام البعثة في سوريا وأماكن تحركها والخرائط الخاصة بها وتقسيمها إلى فرق عمل" . وقال إن الأمانة العامة "استأجرت سيارات لنقل الفرق" .
وبحث العربي تفاصيل المهمة والأهداف التي يجب أن يحققها من خلال الرصد والمتابعة في "المدن الأكثر التهاب"، لدى لقائه أكثر من 50 شخصية من مصر والإمارات وموريتانيا والمغرب والجزائر، من منظمات المجتمع المدني وخاصة الحقوقية وعسكريين متقاعدين .

وقال محمد سالم الكعبي نائب رئيس جمعية الإمارات لحقوق الإنسان إن العربي طالبهم "بالمصداقية والشفافية في رصد ومراقبة ما يجري على الأرض السورية، والبعد عن أي تأثيرات خارجية، خاصة وسائل الإعلام، وأنهم لن يرصدوا إلا ما يرون ويسمعون" . وذكر أن العربي أمل نجاح المهمة “لتجنيب الشعب السوري أي مخاطر"، وأضاف أنه من المفروض أن "يتوقف القتال والعنف في المناطق التي سيقومون بزيارتها، هذا ليس مضمونا، لكن هذه الأحداث لن تخيفنا أو تجعلنا نتقاعس" . وأوضح أن "البعثة ملتزمة بنص البروتوكول من حماية النظام السوري لأمن البعثة، وأن البروتوكول ينص على زيارة جميع المعتقلات والمستشفيات والسجون".
وكانت مصادر مطلعة في الجامعة صرحت بأن الوفد الإماراتي وصل القاهرة في إطار استكمال وصول باقي الوفود العربية المشاركة في بعثة المراقبين . وقال مصدر مسؤول بالجامعة إن بعثة المراقبة سيصل عددها إلى 80 مراقباً في الأيام المقبلة، بعد التحاق الوفدين العراقي والسوداني .

أوضح الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي أن المراقبين سيباشرون صباح اليوم مهماتهم في المناطق الخمس الساخنة التي تم تحديدها وهي دمشق وحمص وأدلب وحماة ودرعا.
وفي ما بدأ الإعداد للفوج الثاني من المراقبين ليكون جاهزاً مطلع الأسبوع المقبل فإن الوفد الأولي برئاسة الأمين العام المساعد السفير سمير سيف اليزل سيعود للقاهرة بعد غد الخميس. وصرح شلبي لـصحيفة الحياة بأن غرفة العمليات في الجامعة تلقت تقريراً تمهيدياً عن الوضع على الأرض في سورية من فوج المقدمة. ووفق بيان للجامعة أمس فإن الدفعة الثانية من المراقبين ستتولى الانتشار في مناطق القامشلي ودير الزور والساحل السوري، ونقل العربي للمراقبين ما تلقاه من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بأن المجلس قرر إرسال من 60 إلى 100 مراقب من دول المجلس للمشاركة في هذه المهمة.

وتتشكل الدفعة الأولي من بعثة مراقبي الجامعة إلى سورية من 70 خبيراً عربياً ديبلوماسياً وأمنياً وحقوقياً يمثلون الجزائر (6) والسعودية (2) وتونس (5) والمغرب (11) وموريتانيا (5) والسودان (16) والعراق (3) وعمان (1)، ومن موظفي الجامعة خبيرة يمنية وخبير أردني من لجنة حقوق الإنسان العربية، إضافة إلى خبراء المنظمة العربية لحقوق الإنسان: من الأردن (1) ومصر (5) والسودان (2) والإمارات (1) وموريتانيا (2) والعراق (1)، ومن اللجنة العربية لحقوق الإنسان في فرنسا: مصر (1) والمغرب (1) وتونس (2) والجزائر (1)، ومن لجنة الإغاثة في اتحاد الأطباء العرب خبير من جيبوتي ومن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خبيران من السعودية. ويترأس البعثة الفريق أول ركن السوداني محمد أحمد مصطفى الدابي.

وأشار عضو البعثة الخبير الإعلامي المغربي طالع السعود الأطلسي إلى أنه تم خلال الاجتماع مناقشة التفاصيل الفنية الخاصة بعمل البعثة ومدى التنسيق بين الجامعة والسلطات السورية، وأعرب عن أمله بنجاح البعثة في مهماتها، لافتاً إلى أن هذه أول مرة تمارس خلالها الجامعة مثل هذه المهمة ما يعطي أبعاداً جديدة لدورها وبما يؤكد أن رياح الربيع العربي انعكست على عملها لتهتم بالشعوب أيضاً وبمراعاة مبادئ حقوق الإنسان.
وقال عضو البعثة من اللجنة العربية لحقوق الإنسان في فرنسا نوار عبد المالك (جزائري) إن الوفد ستكون لديه الحرية المطلقة في تحركاته في المدن السورية، وسيتم التنسيق في هذا الصدد مع رئيس البعثة وإن الوفد سيبقى في سورية لمدة شهر كامل قابل للتجديد وفق البروتوكول، وأوضح أن كل مدينة تقرر وضعها على خريطة المرحلة الأولى سيفتح بها مكتب للبعثة للتواصل مع أي كان

الجامعة العربية تنفي ما نقلته "العربية" من تصريحات منسوبة لأحد أعضاء فريق البعثة في سوريا


أكد مصدر مسؤول في غرفة عمليات بعثة مراقبي الجامعة العربية في الأمانة العامة أن الشخص الذي أدلى بتصريحات لبعض الفضائيات حول الاوضاع في حمص ليس عضوا في بعثة المراقبين .

وقال المصدر في تصريح له في القاهرة إن اسم مستشار محجوب الذي ادعى أنه عضو في البعثة ليس صحيحا لافتا إلى أن وفدا يتألف من خمسين شخصا سيغادر القاهرة متوجها إلى دمشق مساء اليوم للالتحاق بوفد المقدمة ورئيس البعثة بعد أن التقوا اليوم الأمين العام للجامعة العربية .
.
الجامعة العربية تنفي اصابة أحد أفراد بعثة المراقبين الى سوريا

نفى الأمين العام المساعد لدى جامعة الدول العربية السفير عدنان الخضير الخبر الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام عن إصابة أحد أعضاء فريق مراقبي الجامعة العربية في سوريا.
وأكد الخضير في تصريح إنه قام بالاتصال برئيس بعثة المراقبين في دمشق الفريق أول محمد مصطفى الدابي، وتبين أن الخبر غير صحيح، وأن كافة بعثة المراقبين سالمين.

_________________
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
من عاش بوجهين مات لا وجه له
الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
 
رئيس بعثة المراقبين: المهمة تسير دون عوائق ..الجامعة العربية تنفي ما نقلته "العربية"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The-one-message :: المنتديات العامة :: اخبار حول العالم-
انتقل الى: