The-one-message

منتدى لكشف الحقائق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموساكا اليونانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الموساكا اليونانية   الأحد فبراير 20, 2011 6:57 pm

الموساكا اليونانية.. خلطة عربية ـ فرنسية
العرب أطلقوها.. وطاه فرنسي جعلها يونانية


أكلات غربيه وصفات عربية وغربية وصفات بالصورأكلات غربيه وصفات عربية وغربية وصفات بالصور

يحتوي المطبخ اليوناني على العديد من الأكلات ذات الطعم المختلف والشهي، وبالرغم من أن المطبخ اليوناني العادي لا يحتوي على بهارات وتوابل عديدة، ومعظم الأكلات من النوع المسلوق من دون إضافة أي صلصة لتجنب السعرات الحرارية والالتزام بالريجيم الذي يعتاد عليه نحو 90 في المائة من اليونانيين واليونانيات، إلا اننا نجد عددا من الأكلات المعروفة هنا في اليونان تحتوي على بهارات وتوابل عديدة ومختلفة الألوان نذكر منها هذه المرة أكلة الموساكا التي ينفرد بها المطبخ اليوناني ويشتهر بها دوليا، والسوفلاكي وهي الأكلة الشعبية اليومية المعروفة لدى جميع طبقات الشعب والتي نستطيع أن نمثلها بالفول والطعمية في عالمنا العربي.
من أشهر الأطباق اليونانية التي تعد عادة في فصل الصيف، وأصل كلمة موساكا فهو كلمة «المسقعة» العربية وكانت تطبخ في سوريا ولبنان وتركيا واليونان بطرق متقاربة، ثم في بداية القرن الماضي أضاف طباخ فرنسي طبقة بيشاميل فوق طبقة الباذنجان واللحمة، وانتشرت هذه الطريقة ثم أصبحت من أطباق المطبخ اليوناني التقليدي، وهناك من يسمي الموساكا بلازانيا اليونان وذلك لأن طريقة تطبيق شرائح الباذنجان مع صلصة اللحمة والبيشاميل يشبه وصفة اللزانيا، وتعتمد الموساكا بنكهتها على الباذنجان لذا يجب اختيار الباذنجان الطازج للحصول على المذاق المضبوط، ويمكن تحضير الوصفة على مرحلتين، حيث تحضر صلصة اللحمة في اليوم السابق أما الباذنجان فيجب تحضيره في نفس اليوم.
موساكا
* المقادير - كيلو باذنجان متوسط الحجم - نصف كوب زيت ذرة أو زيت زيتون - 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون - بصلة كبيرة مفرومة ناعما - نصف كيلو لحمة غنم مفرومة ناعما - 2 ملعقة كبيرة خل أبيض - 4 حبات طماطم(بندورة) مقشرة ومفرومة - ملعقة صغيرة قرفة - ملعقة صغيرة فلفل حلو - ملعقة صغيرة أوريغانو(او زعتر) - ملح وفلفل أسود - القليل من البقدونس المفروم
* صلصة البيشاميل :
- 2 ملعقة كبيرة زبدة - 2,5 ملعقة كبيرة طحين - 2,5 كوب حليب سائل - ملح وفلفل أبيض وجوزة الطيب - 2 ملعقة كبيرة جبنة بارمزان أو غرويير - 2 بيضة
* تحضير صلصة البيشاميل : تذوب الزبدة على النار،وبعدها يضاف الطحين ويقلب حتى الحصول على مزيج متجانس بعيدا عن النار. يعاد مزيج الزبدة والطحين للنار ثم يضاف الحليب والبهارات بالتدريج مع التحريك بعد كل إضافة ثم تترك الصلصة تغلي لمدة 10 دقائق حتى تصبح ناعمة ومتجانسة.
يبعد القدر عن النار وتترك الصلصة لتهدأ قليلا بعدها يضاف البيض المخفوق قليلا مع الجبنة وتقلب الصلصة حتى تتجانس ثم تصب فوق صلصة اللحمة وتغطى بطبقة من الجبنة وأخيرا ينثر فوقها فتات الخبز المحمص في حال استخدامه.
تطهى الموساكا في فرن محمى مسبقا على درجة حرارة 180 درجة لمدة 45 ـ 60 دقيقة حتى تشقر ثم تترك لتهدأ لمدة 10 دقائق قبل تقديمها لكي يصبح تقطيعها أسهل.
عند التقديم يتم تقطيع الموساكا على شكل قطع هندسية.
يمكن استخدام شرائح من البطاطا المقلية عوضا عن شرائح الباذنجان أو يمكن استخدام الباذنجان والبطاطا معا.
* التغطية - 60 جرام جبنة بارمزان أو غرويير - 4 ملعقة كبيرة فتات الخبز المحمص ( اختياري )
* طريقة التحضير : ينزع الجزء الأخضر من الباذنجان من دون تقشيره، يقطع إلى شرائح طولية بسماكة أقل من سنتيمتر بقليل ثم ترش الشرحات بالملح وتترك لمدة نصف ساعة ثم تغسل من الملح بالماء وتعصر بلطف للتخلص من الماء الإضافي.
يسخن الزيت ثم تقلى فيه شرحات الباذنجان على مراحل حتى تشقر قليلاً من الجهتين ثم توضع على ورق ماص.
يقلي البصل بزيت الزيتون حتى يصبح شفافا، تضاف اللحمة وتقلب على نار قوية حتى تنضج اللحمة وتتلون ويجف مرقها.
يضاف الخل والطماطم وتقلب الصلصة ثم تتبل بالبهارات والملح وبعد أن يغلي يغطى القدر ويترك على النار الهادئة لمدة 20 دقيقة مع التحريك من وقت لآخر ثم يبعد القدر عن النار ويضاف البقدونس.
يدهن طبق فرن بالزبدة ثم ترتب فيه نصف شرائح الباذنجان ثم يغطى بنصف صلصة اللحمة ثم تصف باقي شرائح الباذنجان وتغطى بباقي صلصة اللحمة.
* السوفلاكي.. أشهر المشاوي اليونانية
* وصف الطبق: لعدد 4 أشخاص
* المقادير:
- ملعقتان صغيرتان من شرائح الثوم - ملعقة صغيرة من نبات البردقوش الجاف - فنجان وربع زيت زيتون خام - نصف ملعقة صغيرة فلفل اسود مطحون طازج - ربع ملعقة صغيرة ملح - 8 أسياخ (يمكن استخدام أسياخ معدنية أو خشبية من فروع نبات الروز ماري) - ثمرتا فلفل اصفر حلو منزوعتا القلب ومقطعتان قطعا صغيرة - ثمرة بصل احمر مقشرة ومقطعة ثماني قطع - رطل ونصف من شرائح الفيليه الرقيق (أو لحم الضأن من منطقة الفخذ) تقطع إلى 24 مكعبا - 16 ثمرة طماطم صغيرة
* طريقة التحضير : أولا- يصنع خليط من الثوم والبردقوش وزيت الزيتون والملح والفلفل ويترك جانبا في إناء.
نبدأ بعمل أول سيخ ويوضع الفلفل ثم تغرز قطعة بصل يليها اللحم ثم الطماطم وتكرر العملية مرتين بحيث يحتوي كل سيخ على ثلاث قطع من الفلفل والبصل واللحم وثمرتي طماطم.
ويتم عمل بقية الأسياخ بنفس الشكل.
توضع الأسياخ في طاسة مسطحة عريضة بحيث تجاور بعضها بشكل أفقي ويصب فوقها الخليط السابق من الثوم والبردقوش لتتبيلها وتنقع في الثلاجة طوال الليل.
تسخن شواية فرن غاز عادي لدرجة متوسطة أو توقد شواية فحم نباتي بحيث يتم إشعال الفحم حتى تهدأ لدرجة كبيرة، يدهن سطح الشواية بزيت الزيتون لمنع اللحم من الالتصاق بالشواية. لاضافة طعم لذيذ للشواء توضع شرائح خشب الكريز أو الجوز الأمريكي في ماء بارد لتستخدم بعد ذلك اثناء الشواء.
وعندما تصل الشواية لدرجة السخونة المطلوبة توضع هذه الشرائح عليها خاصة وأنها ستشتعل لتعطي رائحة للدخان.
يضاف الملح والفلفل للسوفلاكي ويوضع على الشواية فوق النار مباشرة ويترك لينضج من خمس إلى ثماني دقائق حسب حجم قطع اللحم، تلف الأسياخ على النار حتى ينضج السوفلاكي من جميع الجوانب حتى يصل اللحم لدرجة نضج متوسطة ويكون محمرا من الخارج .
ينقل لطبق التقديم ثم ينزع اللحم والخضراوات من الأسياخ لتوضع في أطباق تقديم فردية وتكفي مكونات2 سيخ للفرد الواحد. يقدم السوفلاكي مع الخبز العربي والسلطة اليونانية أو السلطة الخضراء.

_________________
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
من عاش بوجهين مات لا وجه له
الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
 
الموساكا اليونانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The-one-message :: الجسديات :: المطبخ الغربي-
انتقل الى: