The-one-message

منتدى لكشف الحقائق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
العالم يتغير,اراه في الماء,اراه في التراب,اشمه في الهواء
The world is changed. I feel it in the water. I feel it in the earth. I smell it in the air.
يو 3: 19وهذه هي الدينونة ان النور قد جاء الى العالم واحب الناس الظلمة اكثر من النور لان اعمالهم كانت شريرة.

شاطر | 
 

 معنى وحوي يا وحوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: معنى وحوي يا وحوي   السبت ديسمبر 10, 2011 2:31 am

معنى وحوي يا وحوي

إنَّ عبارة: وَحَوَي يَا وحوى إيُّوحة، ترجع إلى اللُّغة الهِيرُوغْلِيفَية، ومَعْناها: افْرَحِي يا أيوحة، وأيوحة هي أم " أحمس" الذي طرد الهُكسوس من مصر، فلمَّا نَجَحَ فِي طرْدِهم خرج الناس يُهنِّئون أمَّه بذلك. والعُهدة على الكاتبة في هذا، ولكن ما هي الصلة بينها وبين رمضان؟ المهم أنها بهذا المعنى كلمة بريئة لا غُبار عليها شرعًا ما لم يُقصد بها غير ما قيلت فيه أو لا.
من موقع اسلام اونلاين للفتاوى

اما عن معانى كلمتى ..وحوى و اياحا ...فقد قيل فيهما الكثير .....نذكر منها :

1 - وحوي يا وحوي كلمة فرعونية بمعني ذهب او رحل تقال عن وداع شعبات/شعبان واستقبال رمضان أي وحوي يا وحوي أي رحل شعبات وجاء رمضان .

2 - ايضا ان وحوى يا وحوى أصلها فرعوني فكلمة (أيوح) معناها القمر، وكانت الأغنية تحية للقمر، وأصبحت منذ العصر الفاطمي تحية خاصة بهلال رمضان .
3 - بينما فسر عمار الشريعى معنى وحوى يا وحوى بردها الى اصولها فى اللغة العربية و هو ( احوى او امتلك ) ... و فى الاغنية : _ احوى يا احوى اياها .... بمعنى امتلكها ...يقصد بنت السلطان .

4 - جاء فى كتاب الاستاذ / أحمد أمين: "قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية" تحت عنوان "وحوى يا وحوى" أنها أغنية تنتشر فى رمضان ينشدونها بعد الفَطُور وهم يمسكون فى أيديهم بالفوانيس الملونة، وكلما قال المنشد عبارة أجابوه فى نفس واحد: (إياحة) كقوله: (بنت السلطان) فيردون: (إياحة)، (لابسة فستان) ( إياحة)، (بالأحمر) ( إياحة) (بالأخضر) (إياحة) (بالأصفر) ( إياحة ).


ثم يستكمل قائلا: "ولا أدرى معناها: هل هى كلمة مصرية قديمة أو هى مشتقة من "حوى يحوى"، أى عمل كما يعمل الحواة، بدليل قولهم: لولا فلان ما جينا، ولا تعبنا رجلينا، ولا حوينا ولا جينا...

5- و من مقال فى جريدة الاخبارللاستاذ / محمود أحمد فضل، وعنوانه: "وحوى يا وحوى أغنية فرعونية": "من صفات الأغنية الشعبية أن لها بعدا تاريخيا وأن هذا البعدالتاريخى موغل في القدم لا يمكن تحديده بدقة متناهية. كما أن للأغنية الشعبية بعدا جغرافيا وأن هذا البعد الجغرافى قد يظل محصورا في منطقة معينة، وقد ينتشر انتشارا واسعا ليشمل القطر كله. ومن الأغانى الشعبية القديمة أغنية "وحوى يا وحوى"،وهي أغنية موغلة في القدم ترجع الي 6 آلاف سنة، وهي أيضا من الأغانى النادرة التي ترددت طوال التاريخ المصرى حتى يومنا هذا بنفس نطق كلمات اللغة المصرية القديمة بخطوطها الأربعة: الهيروغليفية، الهيراطيقية، الديموطيقية القبطية. والنص الأصلى للأغنية هو: "قاح وي، واح وي، إحع"، وترجمتها باللغة العربية: "أشرقت أشرقت ياقمر"، وتكرار الكلمة فى اللغة المصرية القديمة يعني التعجب. ويمكن ترجمتها أيضا: "ما أجمل قرفتك يا قمر". وأغنية "وحوى يا حوى إيوحه" هي من أغانى الاحتفاء بالقمر والليالي القمرية، وكان القمر عند الفراعنة يطلق عليه اسم "إحع"، .

وبعد دخول الفاطميين إلى مصر وانتشار ظاهرة الفوانيس أصبحت الأغنية مرتبطة بشهر رمضان فقط بعد أن ظلت أزمنة مديدة مرتبطة بكل الشهور القمرية"

_________________
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
من عاش بوجهين مات لا وجه له
الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
 
معنى وحوي يا وحوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The-one-message :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: