The-one-message

منتدى لكشف الحقائق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تطيل فترة شبابك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: كيف تطيل فترة شبابك؟   السبت سبتمبر 24, 2011 5:43 pm



أطعمة للشباب الدائم

* كيف تطيل فترة شبابك؟
التقدم في السن والشيخوخة مرحلة لا مفر منها، يدخل فيها الإنسان بعد انقضاء مرحلة الشباب، وبوسع كل شخص أن يعجل من هذه المرحلة العمرية أو يؤجلها!

والتأجيل هنا ليس معناه تأجيل السن العمرية التي يكون عليها الإنسان وإنما تأجيل السمات والملامح التي تميزها من:
- شيب الشعر (الشعر الرمادي).

- ظهور التجاعيد.
- فقدان الذاكرة.
- الوهن الجسدي.
- ضعف في وظائف الحواس.
- وهن في العمليات التي تتصل بالعقل والمنطق.
- القابلية للإصابة ببعض الاضطرابات الصحية، مثل:
أ- مشاكل القلب.
ب- مرض السكر.
- ارتفاع ضغط الدم.
- التهاب المفاصل.
ففترة جودة حياة الإنسان تطول بإتباع أسلوب الحياة الصحي.

فلا يوجد أحد منا لا يتشبث بالشباب .. لكن الكبر حقيقة في الحياة لابد وأن يدركها الإنسان، فمن المستحيل أن يبقى الشخص شاباً طيلة حياته لكن بتناول الطعام الصحي وإتباع أسلوب الحياة الذي لا يتعرض معه الشخص لأضرار صحية سيتمتع بصحة عامة جيدة بل ويبدو وكأنه أصغر في السن.
ونخص بالذكر هنا الطعام والدور الذي يلعبه في شيخوخة الإنسان المبكرة، فالطعام سلاح ذو حدين إما أن يحفظ للإنسان شبابه وحيويته وإما أن يدمر صحته ويصيبها بالأمراض التي تضيف إلى سنوات عمره المزيد وتجعله يبدو أكبر من سنه الحقيقية.
فالطعام الصحي والرياضة تساوى الشباب الدائم لشكل الإنسان ولعقله .. وليس فقط استخدام الكريمات التي تعالج آثار التجاعيد المرتبطة بالسن.

مضادات الأكسدة هي المفتاح الأول للغذاء الذي يبقى على شباب الإنسان، والأطعمة التي تحتوى على مضادات الأكسدة تقي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض.

من بين هذه الأمراض:

- أمراض السرطان.
- مرض النسيان (الزهايمر).
- فشل في عضلة القلب.
- ارتفاع في ضغط الدم.
- كما أنها تؤجل من مرحلة العجز والشيخوخة.
من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:
- البروكلى.
- السبانخ.
- الشاي الأخضر.
- الثوم.
- الطماطم.

* نصائح هامة وعامة:

- الحد من تناول السكريات والدهون.
- أخذ جرعات معتدلة من مكملات المعادن والفيتامينات على نحو منتظم.
- التأكيد على تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة غير المعالجة، والحبوب من الطحين الخالص والبقوليات والألبان المنزوعة الدسم واللحم الخالي من الدهون وخاصة الأسماك.
- أخذ جرعات إضافية من مضادات الأكسدة والتي تتمثل في 100 وحدة فيتامين (هـ).
- شرب القدر الوفير من الماء، على الأقل من 10 -12 كوباً في اليوم لأنها تغسل الجسم من السموم.
- التركيز على تناول الكربوهيدرات المعقدة التركيب أفضل بكثير من الكربوهيدرات السريعة الهضم مثل: الأرز والقمح والخبز والمكرونة لأنها ترفع من معدلات سكر الدم وتصيب الشخص بالسمنة.
- تجنب الخضراوات التي تزرع تحت التربة مثل البطاطس والجزر لأنها تسبب عدم توازن في سكريات الجسم.
- اختيار الخضراوات التي تزرع فوق سطح التربة لأنها تحتوى على خواص هائلة من مضادات الأكسدة.
- تناول ثمار الفاكهة أفضل من عصائرها، لأن العصير به محتوى أعلى من السكريات والدهون.


* ما هي الأطعمة التي تسبب العجز المبكر؟

إذا أردت أن تحتفظ بشبابك وحيويتك لفترة أطول من الزمن، عليك بمراقبة نظامك الغذائي .. فما يتناوله الشخص من أطعمة يحدد كم من الوقت ستصمد الأعضاء الداخلية للقيام بوظائفها، فمن الهام اختيار الأطعمة التي تغذى وتمنح الشخص الحيوية، مع الوضع في الاعتبار لكي يبدو الإنسان بسن أصغر مما هو عليه لابد وأن يجمع بين المظهر والملامح الخارجية وبين امتلائه بالحيوية وتوافر اللياقة بجسده.
ألف – باء لياقة ..
فتناول القدر الكافي من الطعام لا يجب أن يكون هدفاً للإنسان، وإنما تجنب الأطعمة التي تضر به وبصحته حيث توجد بعض الأطعمة التي تؤثر كميتها وتوقيت تناولها على عمر الإنسان.
نظام غذائي للمتقدمين في السن:
لتحديد نظام غذائي صحي للشخص المتقدم في العمر، لابد وأن نقسم الأطعمة إلى نوعين:
1- النوعية الأولى تلك التي تنتج أحماضاً أثناء عملية الهضم.
و
2- النوعية الثانية التي تنتج قلويات عند الهضم.
ويفضل تناول النوعية الثانية، لأن الفضلات الحمضية سامة وتسبب الكسل والخمول للشخص بالإضافة إلى الألم وتساهم في عجزه المبكر، لذا من أجل تأجيل الكبر لابد وأن يحد الشخص من الأطعمة التي تنتج أحماضاً أثناء عملية الهضم.
قائمة الأطعمة الممنوعة:
- الأطعمة التي تحتوى على نسب عالية من الكربوهيدرات.
- السكريات.
- الألبان.
- الجبن.
- الكافيين.
- الشيكولاته.
- السجائر.
- الدقيق الأبيض.
- الأطعمة المطهية في الميكروويف.
- الكحوليات.
- مواد التحلية الصناعية.
- الأطعمة المعالجة.
- اللحوم المحفوظة.
- لحوم الحيوانات التي لا تتغذى على أطعمة طبيعية.
- زيت الخضراوات.
- زيت بذرة القطن.
- الزيوت المهدرجة.
- الأطعمة المقلية.
- البطاطس المقلية والشيبسى.
- لبن الصويا.
- زيت الصويا.
- المحار.
- السمن (المسلى) النباتي.
- الحبوب المدخنة.

الخلاصة

لتجنب الشيخوخة المبكرة:

لابد وأن نقلل مما نستهلكه من سكريات ودهون.
لابد وأن نزيد من استهلاكنا لمضادات الأكسدة والفيتامينات والبروتينات.
لابد وأن نشرب الوفير من المياه.
لابد أن نتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس.
لابد وأن نقول وداعاً للتدخين ولشرب الكحوليات.
لابد من ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
لابد وأن نعتمد في المقام الأول على منتجات الجمال الطبيعية.
لابد وأن نغير في أسلوب حياتنا .. وليس فقط الاكتفاء بتغيير نظامنا الغذائي.

* أطعمة تقاوم العجز المبكر؟
قانون محاربة العجز المبكر هو "الطعام الصحيح والصحي يساوى الشباب الدائم"، يمكن الاحتفاظ ببريق الشباب لفترة أطول من الزمن إذا حافظنا على التوازن داخل أجسادنا، لأن هناك آلاف التفاعلات الكيميائية التي تتم داخل الأعضاء بشكل منتظم. ومن أجل أن يكون لهذه التفاعلات تأثر إيجابي على صحتنا لابد وأن ندقق في اختياراتنا من الأطعمة، وإدراك أنه بتناول الأطعمة التي تفرز السموم والمواد الكيميائية غير الضرورية فإن الخلايا والأنسجة المختلفة تتعرض للضمور والتلف.
كما أنه إذا تعرضت الخلايا للعطش فسوف تضمر، فالماء ينعش الخلايا ويجددها .. فلا ينبغي نسيان دوره الفعال مطلقاً.
الغالبية العظمى من الأطعمة التي نتناولها تنتج أحماض أثناء عملية الهضم، ولتجنب المواد السامة التي تفرزها الأحماض التي تؤثر بالسلب على جسم الإنسان لابد من معادلتها بالقلويات.
إذن كيف يحصل الجسم على هذه القلويات المطلوبة لإحراز التعادل؟

يكون ذلك:

يتناول الأطعمة الغنية بالألياف.
بتناول الكرنب.
بتناول البقدونس.
بتناول الأطعمة الطازجة.
بتناول الأطعمة المسلوقة والمطهية بالبخار.
بتجنب الأطعمة المقلية.
بتجنب الأطعمة الحارة.

قائمة أطعمة الشباب والحيوية:

- المكسرات.
- اللوز.
- الخضراوات والفاكهة.
- الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر.
- العدس.
- البقوليات.
- الأرز البني.
- الجبن الأبيض العضوي.
- الزبادي.
- مضادات الأكسدة.
- زيت الزيتون.
- الأطعمة التي تحتوى على الأحماض الدهنية أوميجا – 3 ومن بينها زيت بذرة الكتان.
- الأطعمة التي تحتوى على الأحماض الدهنية أوميجا 4 و5 ومن بينها زيوت الأسماك.

الخلاصة

للبقاء في شباب وحيوية:

لابد وأن تلتزم بقائمة الأطعمة السابقة.
لابد وأن نمارس الرياضة، كما أن ممارسة اليوجا تمد الإنسان بمقومات اللياقة.
لابد من تجنب الكافيين والسجائر والكحوليات.
لابد وأن يعرض جسم للإنسان للقدر المعقول من أشعة الشمس، للحصول على فيتامين (د) الذي يساعد على تقوية العظام التي تضعف وتقل كثافتها بالتقدم في السن.
لابد وأن يشعر الشخص بأنه مفعم بالطاقة والحيوية لكي يحس بأنه مازال صغيراً في السن.

* دور الفيتامينات:

كلما تقدم الإنسان في العمر، كلما قلت مقدرة جسده على الاستفادة من القيم الغذائية من الأطعمة التي يتناولها، لذا فهو بحاجة إلى زيادة معدلات هذه القيم الغذائية.

1- فيتامين (د):
توجد هناك بعض الفيتامينات التي تحول دون حدوث العجز والإصابة المبكرة بالشيخوخة ومن بينها فيتامين (د)، ذلك الفيتامين الهام الذي يمنع هشاشة العظام.
عندما يصبح الإنسان في السبعينات من عمره، فإن جسده يصبح قادراً على إنتاج 40% فقط من احتياجاته من هذا الفيتامين، وحينها يكون بحاجة إلى مصادر أخرى تزيد له هذه النسبة.
وعن نسب ما يحتاجه الإنسان من هذا الفيتامين للمراحل العمرية المختلفة، تتمثل في التالي:
- الإنسان في عمر الـ(20) عاماً يحتاج إلى 200 وحدة.
- الإنسان في سن عمرية أكبر يحتاج ما بين 400 – 600 وحدة.

2- فيتامين (ب):

عند تقدم الإنسان في العمر فهو بحاجة إلى زيادة احتياجاته أيضاً من فيتامينات (ب)، فنقص هذا الفيتامين بأنواعه وخاصة الحامض الفولى وفيتامين (ب)6 وفيتامين (ب) 12 يصبح الإنسان المسن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وبفقدان الذاكرة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقدم في السن.
لذا يوصى بزيادة كم فيتامين (ب)6 مع كبار السن من 2 ملجم إلى 5 ملجم.
وبزيادة فيتامين (ب) 12 من 2 ميكروجرام إلى 10 ميكروجرام.

_________________
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
من عاش بوجهين مات لا وجه له
الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
 
كيف تطيل فترة شبابك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The-one-message :: بيت العائلة :: خريف العمر-
انتقل الى: