The-one-message

منتدى لكشف الحقائق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
العالم يتغير,اراه في الماء,اراه في التراب,اشمه في الهواء
The world is changed. I feel it in the water. I feel it in the earth. I smell it in the air.
يو 3: 19وهذه هي الدينونة ان النور قد جاء الى العالم واحب الناس الظلمة اكثر من النور لان اعمالهم كانت شريرة.

شاطر | 
 

 موسوعة الزيوت-فوائد واضرار(متجدد)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: موسوعة الزيوت-فوائد واضرار(متجدد)    الثلاثاء فبراير 01, 2011 2:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذا الموضوع سنتعاون جميعا في تكوين موسوعة كبيرة عن الزيوت-فوائدها واضرارها
كي تكون مرجع سهل ومفيد للجميع

ونبدأ


زيت الحبة السوداء(حبة البركة):
تلك التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ((عليكم بالحبة السوداء فانها شفاء من كل داء الا السام)) البخاري ومسلم


زيت الجوز:
يؤخذ من ثمار الجوز زيت وذلك بعصر الثمار ويستخدم لفتح الشهية ويزيل الحمى والكالو ويمنع العرق الكثير بالجسم, والجوز يحتوي على مقدار كاف من الفيتامينات خاصة فيتامين"ب" المركب وفيتامين"أ" وفيتامين"ج" هذا بالاضافة الى الاملاح والاحماض التي تعطي للجوز خواصه الطيبة والغذائية.
ومن زيت الجوز تصنع بعض انواع الصابون كذلك فان الاصباغ البنية تستخلص من قشوره واوراقه وهذه الاصباغ تستعمل لصبغ السعر والصوف والخشب.

زيت البندق:
يؤخذ من ثمار البندق زيت وذلك بعصر الثمار ويستخدم في عمل مراهم لعلاج الامراض الجلدية. وينفع في تقوية الشعر ويمنع سقوطه, كما يؤخذ منه ملعقة صغيرة في الصباح لمدة خمسة عشر يوما لعلاج الدودة الوحيدة , وفي حالات الحمى يغلى قشر اغصان شجيرات البندق بنسبة (25 جرام) لكل لتر ماء, كما تفيد ازهار البندق في علاج الترهل بأن يغلى ثلاثين جراما من الماء فانه يعتبر مدر للبول وعلاج للامراض الجلدية وينفع في الصرع والشلل دهانا , واذا مضغ وعصر في العين منع الطرفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزيوت-فوائد واضرار(متجدد)    الثلاثاء فبراير 01, 2011 3:02 am

فوائد زيت الحبة السوداء


للدوخة وآلام الأذن:
قطرة دهن الحبة السوداء (الزيت) للأذن ينقيها المريض ويصفيها مع استعمالها كشراب، مع دهن الصدغين ومؤخرة الرأس للقضاء على الدوخة بإذن الله تعالى.


للقوباء:
تدهن القوباء (داء في الجسد يتقشر منه الجلد) بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يومياً حتى تزول
بعد أيام قليلة بقدرة الله.

لأمراض النساء والولادة:
من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج، والحبة السوداء كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء، مع استعمال قطرات من زيت الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية وذلك رحمة بالنساء لكي لا يلجأن إلى الأطباء إلا عند الضرورة.

للأسنان وآلام اللوز والحنجرة:
مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً والادهان بزيتها للحنجرة من الخارج، والتحنيك للثة من الداخل.

لحب الشباب:
تؤخذ لذلك حبة سوداء ناعمة وتعجن في زيت سمسم مع ملعقة طحين قمح، ويدهن بذلك الوجه مساء وفي الصباح، يغسل بماء دافئ وصابون، مع تكرار ذلك لمدة أسبوع.. ويا حبذا لو أخذ دهن الحبة السوداء على المشروب الساخن.

لكل الأمراض الجلدية:
يؤخذ زيت الحبة السوداء وزيت الورد وطحين القمح البلدي بمقادير متساوية من الدهنين وكمية مضاعفة من الدقيق، ويعجن فيهما جيداً، وقبل الدهن يمسح الجزء المصاب بقطة مبللة بخل مخفف وتعرض للشمس ثم يدهن من ذلك يومياً مع الحماية والاحتراز من كل مثيرات الحساسية كالسمك والبيض والمانجو وغيرها.

للثأليل -الدمامل:
تؤخذ حبة سوداء ناعمة وتعجن في خل مركز ويدلك بذلك بواسطة قطعة من الصوف أو الكتان مكان الثأليل صباحاً ومساء لمدة أسبوع ولا يمل المريض من ذلك حتى يزول بعون الله.
يدهن بورق نبات الرجلة (فركاً) بعدما تجف، ويدهن بدهن الحبة السوداء (مجرب).

لسرعة التئام الكسر:
شوربة عدس وبصل مع بيض مسلوق وملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة تمزج بهذه الشوربة، ولو يوماً بعد يوم، وتدلك الأطراف المجاورة للكسر بعد الجبيرة بزيت الحبة السوداء، وبعد فك الجبيرة يدلك بزيت الحبة السوداء الدافئ يومياً.

للكدمات و الرضوض:
تغلى حفنة من الحبة السوداء غلياً جيداً في إناء ماء، ثم يعمل حمام للعضو ذاتياً، بعد ذلك يدهن بزيت الحبة السوداء وبدون رباط يترك مع تحرى عدم التحميل أو إجهاد العضو وذلك قبل النوم يومياً.

للروماتيزم:
يسخن زيت الحبة السوداء، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك تدلك العظام لا الجلد، وتشربها بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل النوم، واستمر على ذلك.. وثق بأنك ستشفى بإذن الله كرماً منه ورحمة.

لارتفاع ضغط الدم:
كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك "بقطرات من دهن الحبة السوداء، ويا حبذا لو تدهن جسمك كله في حمام شمس بزيت الحبة السوداء، ولو كل أسبوع مرة وبكرم الله سبحانه سترى كل صحة وعافية.. وأبشر ولا تيأس أبداً.. فالله تعالى حنان كريم رحيم بعباده.

لعسر التبول:
يدهن بزيت الحبة السوداء فوق العانة قبل النوم، ومع شرب كوب من الحبة السوداء مغلي ومحلى بالعسل بعد ذلك يومياً قبل النوم.

للحمى الشوكية:
يتبخر المحموم بجلد قنفذ برى جاف قديم مع الحبة السوداء مع شرب زيت الحبة السوداء في عصير الليمون صباحاً ومساء ربما في اليوم الأول تنتهي الحمى تماماً بقدرة الله سبحانه وتعالى.

لكل أمراض الصدر والبرد:
توضع ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء في إناء به ماء ويوضع على نار حتى يحدث التبخر ويستنشق البخار مع وضع غطاء فوق الرأس ناحية الغطاء للتحكم في عملية الاستنشاق، وذلك قبل النوم يومياً مع شرب مغلي الصعتر الممزوج بطحين الحبة السوداء صباحاً ومساء.

للمغص المعوي:
يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غلياً جيداً ويحلى بسكر نبات أو عسل نحل (قليلاً) ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بزيت الحبة السوداء.. وخلال دقائق سيزول الألم فوراً بإذن الله تعالى وعافيته.

للحموضة:
قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل نحل أو سكر نبات، وبعدها تنتهي الحموضة بإذن الله تعالى وكأنها لم تكن.

لأمراض العيون:
تدهن الأصداغ بزيت الحبة السوداء بجوار العينين والجفنين، وذلك قبل النوم، مع شرب قطرات من الزيت على أي مشروب ساخن أو عصير جزر عادي.

للبلهارسيا:
تؤكل ملعقة حبة سوداء صباحاً ومساء ويمكن الاستعانة بقطعة خبز وجبن لأكلها، مع الدهان بالحبة السوداء للجنب الأيمن قبل النوم وذلك لمدة ثلاثة أشهر، ولسوف تجد بإذن الله تعالى مع القضاء عليها قوة ونشاطاً.

للبروستاتا:
يدهن أسفل الظهر بدهن الحبة السوداء، ويدهن أسفل الخصيتين، بتدليلك دائري، مع أخذ ملعقة حبة سوداء ناعمة، مع ربع ملعقة صغيرة من " المرة " على نصف كوب عسل نحل محلول في ماء دافئ يومياً ويتم ذلك في أي وقت.

للربو:
يستنشق بخار زيت الحبة السوداء صباحاً ومساء مع أخذ سفوف من الحبة السوداء صباحاً ومساء قدر ملعقة قبل الإفطار مع دهان الصدر والحنجرة بالزيت قبل النوم يومياً.

للقرحة:
تمزج عشر قطرات من زيت الحبة السوداء بفنجان من العسل، وملعقة قشر رمان مجفف ناعم، وعلى بركة الله يؤكل كل ذلك يومياً على الريق يتبعه شرب كوب لبن غير محلى، ويستمر المريض على ذلك لمدة شهرين بلا انقطاع.

للسرطان:
يدهن بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يومياً، مع أخذ ملعقة بعد كل أكلة من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر، ويستمر ذلك بانتظام لمدة ثلاثة أشهر جمع دوام الدعاء وقراءة القرآن، وسيشعر المريض بعد ذلك بنعمة الشفاء بقدرة الله عز وجل.

لعلاج الخمول والكسل:
تشرب عشر قطرات من دهن الحبة السوداء الممزوجة في كوب من عصير البرتقال على الريق يومياً ولمدة عشرة أيام.. بعدها سوف ترى إن شاء الله تعالى النشاط وانشراح الصدر مع النصح بأن لا تنام بعد صلاة الفجر، وعود نفسك على النوم بعد صلاة العشاء، وأكثر من ذكر الله تعالى.

للتنشيط الذهني ولسرعة الحفظ:
يغلى النعناع ويوضع عليه بعد تحليته بعسل النحل سبع قطرات من زيت الحبة السوداء، وتشربه دافئاً في أي وقت، وتعود عليه بدلاً من الشاي والقهوة.. وسرعان ما تجد قريحة متفتحة وذهناً متقداً بالذكاء ولسوف تحفظ إن شاء الله كل ما تريد.. وليكن القرآن على رأس ما تحفظ.. لأنه أسمى ما نريد.

لعلاج الإيدز:
قال صلى الله عليه وسلم: ((وما أعلنوا بالفاحشة إلا ظهرت فيهم الأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا )).
فالإيدز عقوبة من السماء، وعلاجها أولاً وأخيراً الإنابة إلى الله تعالى، والأخذ بالأسباب، وذلك بكثرة تناول الحبة السوداء وزيتها.. والله تعالى بيده العفو والشفاء وحده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزيوت-فوائد واضرار(متجدد)    الثلاثاء فبراير 01, 2011 3:11 am

فوائد الزيوت العشبية 1


الزيوت العطرية تعتبر كنز حقيقي وطبيعي فنجد من بينها ما هوعلاج لعيوب البشرة وأخرى علاجات نفسية وجسمية , وهي ليست للإسترخاء فقط فمنها ما يساعد على تخفيف الآلآم ومنها ما يساعدعلى الحيوية والنشاط وغيرها من الفوائد , وينصح أن تتجنبها الحامل .. وكذلك الزّيوت النّباتيّة يجب أن تُسْتَخْدَم بالحذر ودائما ً تُخَفَّف بالماء.

1- زيت الريحان "Basil " :
عندالشعور بالإرهاق أوالقلق أو عند الشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان يمكن أن يوفر لك الشعور بالراحه والإنتعاش فهو يساعد على الإسترخاء وتوازن الجسم , ويمكنك استعماله لتدليك الجسم أوإضافه نقاط منه إلى ماء الحمام ويمكن أيضا ً وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطيرالجو وهذا يساعد على الإنتعاش السريع.
وزيت الريحان يساعد أيضا ً على علاج عسر الهضم أو انتفاخ البطن خاصه إذا كان نتيجه القلق في هذه الحاله يمكن مزجه مع أحد الزيوت الاساسية وقومي بتدليك منطقة الألم تدليكا ً خفيفا ً.
ويمكنك تدليك كل الأماكن المعرضة لتقلبات الجومن بشرتك بخليط يحتوي على زيت الريحان فهو يساعد على التخلص من البكتيريا , كما يمكنك استعماله خالصا ً لمعالجة لسعات النحل أوالحشرات الصغيرة فهو يساعد على إزالة احتقان الأنف في حالة الإصابه بنزلات البرد إذا استعمل في حمام بخار. كما يجب عدم المبالغة في استعماله لفترات طويلة.

2- زيت خشب الأرز"cedarwood " :
يشبه رفيقه السابق في أنه يعطي شعورا ً بالهدوء والإنتعاش ولذلك يمكن استعماله عند الشعور بالتوتر والإحباط بالتدليك أو إضافته إلى ماء الحمام أو بخور الغرفه,ولإن زيت خشب الارز مطهر يمكن مزجه مع زيت الصندل ويستعمل مع ماءالحمام لمعالجةالتهاب المثانه.

فائدته الجمالية :
زيت خشب الأرز من المواد القابضه لأنسجه الجسم لذلك يمكن استعماله لمعالجه حب الشباب وكذلك يمكن استعماله لعلاج الشعر الدهني وتهيج البشره وقشرة الرأس فقط أضيفيه إلى كريم لتدليك جلد الرأس وبعد وضعه اتركيه لمده "40" دقيقه ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد
اغمري قطع صغيرة من خشب الزان في زيت خشب الأرز ثم ضعيها قرب أماكن التدفئة من المنزل فهي تنشر رائحة جميلة في أنحاءالمنزل.

3- زيت زهرة البابونج " chamomile " :
له فاعلية خفيفة في التنويم فهو يعمل على معالجة الجهاز العصبي من القلق والأرق ومن ناحية أخرى يمكن أن يعالج آلام عسرالهضم والإسهال , استعمليه في التدليك أو مع ماء الحمام.

فائدته الجمالية :
زيت زهرة البابونج يعمل ضد الإلتهابات لذلك يمكن استعماله لمعالجة مشاكل الجلد الناتجة عن الإجهاد مثل الجفاف والإكزيما وذلك بإضافته إلى ماء الحمام فهوملطف ولذلك ينصح باستعماله للأطفال وكبارالسن.

4- زيت البرجموت " Bergamot " :
زيت البرجموت يصنع من قشرة ثمرة البرجموت وهو يعطي شعورا ً بالهدوء والإنتعاش ويساعدعلى التخلص من التوترويمكنك استعماله للتدليك أوإضافته إلى ماءالحمام. زيت البرجموت أيضا ً مطهر ويمكن استعماله لإزالة احتقان الحلق , قرحة الفم , ومعالجة رائحة الفم الكريهة إذا أضيف إلى ماء الغرغرة.

فائدته الجمالية :
يمكن أن يساعد على معالجة حب الشباب فهو مناسب للبشرة الدهنية , والصداف الجلدي , وتقرح الشفاه إذا أضيف إلى كريم تدليك ويوضع فوق المكان المراد علاجه. يمكن إضافه نقاط منه إلى بخاخ الماء ورشه لتعطير كل غرف المنزل.
تنبيه : يجب عدم استعماله قبل التعرض لأشعة الشمس.

5- زيت المريمية " القصعين " clary sage " :
يعمل على رفع الروح المعنوية في حالة الحزن والإكتئاب ويمكن أن يفيد في حالة آلام العضلات الناتجة عن الرياضة إذا استعمل للتدليك أو مع ماء الحمام , وينصح استعماله كعطر للاتي يعانون من مشاكل سن اليأس وينصح بعدم استعماله للحوامل.

6- زيت الإوكالبتوس " Eucalyptus " :
هو معروف بفاعليته في إنعاش الجهاز العصبي ، لأنه لاذع وقوي المفعول لذلك يمكن استعماله في حالة الإعياء أو الصداع بإضافته إلى ماء الحمام أو كبخور بإضافة نقاط منه إلى المبخر الزيتي أو استنشاقه في حمام بخار وهو يساعد أيضا ً على إزالة احتقان الأنف لذلك فهو علاجه مثالي في حالة نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفيه أوالالتهاب الشعبي ويمكن وضعه فوق الجروح الخفيفة أوتشققات ما فوق الشفاه الناتجه عن تغيرات الجو , أما إذا كان الجو بارد مما يهيج عليك آلام الروماتيزم فيمكن معالجة مكان الألم بوضع كمادات دافئة من زيت الإوكالبتوس , ويجب عدم استخدامه لصغارالسن.

7- زيت الجرانيوم " Geranium" :
هو شهير بأنه زيت التوازن فهو يقوم بتهدئة الأعصاب ورفع الروح المعنوية كما يوفرالنشاط والقوة وهو واحد من أهم الزيوت لمعالجة مشاكل سن اليأس , ويساعدالذين يعانون من سرعة خفقان القلب والإضطراب النفسي خاصة أثناء الليل خذي حماما ً قبل النوم وأضيفي الغرنوقي إليه.
فائدته الجمالية : لأنه زيت التوازن فيمكن استعماله للبشرة الجافة أو الدهنية لأنه يعمل على توازن إفرازات الغدد الدهنية وهو يعمل أيضا ً ضد الإلتهابات لمن يعانين من مشاكل حب الشباب المستعصية سواء في منطقة الوجه أو الصدر أو الظهر , ويمكن استخدامه في حمام البخار أو في كمادات دافئة.
إذا كنت ممن يحب رائحة الزهور فيمكنك استعماله كعطرعادي.

8- زيت الياسمين :
هو أكثر الزيوت فاعلية والضرورية في توفير الإنتعاش ورفع الروح المعنوية ، رائحته الوردية الجميلة لها تأثير كبيرعلى أحاسيس الإنسان وتعطيك إحساسا ً بالمرح والثقة بالنفس إذا استعملتيه خالصا ً كعطر.

فائدته الجمالية :
زيت الياسمين يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة خاصة إذا كان الإلتهاب نتيجة القلق أوالإحباط ، استعمليه مخففا ً لمسح البشرة.
وزيت الياسمين يعتبر من أغلى الزيوت العطرية ثمنا ً فيجب أن نأخذ في الإعتبارعند شرائه أن سعره ربما يساوي ثلاث أضعاف سعر بعض الزيوت الأخرى.

9- زيت اللافندر" Lavender " :
زيت اللافندر من أكثر الزيوت العطريه بالنسبه لتعدد الاستعمالات وهو أحد الزيوت القليله التي يمكن استعمالها خالصه على البشرة وهو يساعد على الاسترخاء وتهدئه النفس من الإحباط والقلق ويزيل الأرق وكذلك له فاعليه في معالجه العلل البسيطه التي تصيب مجرى البول أضيفي بضع نقاط إلى ماء الحمام.

فائدته الجمالية :
اللافندر يستعمل للإسعافات الأولية ويوضع خالصا ًعلى الجروح الصغيرة والخدوش والحروق البسيطة وأماكن لسع الحشرات فيجعلها تلتئم بأسرع مايمكن.

10- الليمون Lemon :
زيت الليمون من الزيوت المتعددة الإستعمالات فهو منعش ومنظف يمكن استعماله للتدليك أو في ماء الحمام أوكمادات دافئة أو استنشاقه في بخار أو كبخور للمنزل , أيضا ً يمنع حدوث الإلتهابات ويمكن أن تدلك به منطقة الصدر أو يضاف للماء الساخن لإستنشاق بخاره في حالة الإصابه بالسعال أو نزلات البرد.

فائدته الجمالية :
زيت الليمون يعتبر مادة قابضة للأنسجة لذلك فهو يساعدعلى توازن البشرة الدهنية كما يساعدعلى التخلص من النتؤات الصغيرة التي تنشأ بالبشرة.
الليمون يقضي على النمل والبراغيث والحشرات الصغيره بالمنزل لو أضيف إلى بعض الماء واستعمل في رش أرجاء المنزل.
تنبيه : يجب عدم استعماله عند التعرض لأشعة الشمس.

11- زيت الترنجان "Lemongrass " :
زيت الترنجان منعش ومنبه ويساعدعلى تنشيط الجهاز الهضمي إذا استعمل مع كريم لتدليك منطقه البطن وهو يعمل أيضا ً على إرخاء العضلات في حال انقباضها إذا استعمل للتدليك بعد مزجه مع البان وزيت نرجيل الهند.

فائدته الجمالية :
هو من المواد القابضة فهو يساعد على قبض مسام البشرة , ولنظافة البشرة بعمق أضيفيه إلى حمام بخار الوجه.
إذا كنت تعانين من ظهور الفطريات بالبشرة أحيانا ً استعملي زيت الترنجان مخلوط مع أحد الزيوت الأساسيه فسيقضي عليها.
تنبيه : يجب عدم استعماله للبشرة الحساسة.

12- زيت الصندل" Sandalwood " :
مشهور بفاعليته في النشاط والحيوية.

فائدته الجمالية :
زيت الصندل استعمل على مر القرون للبشرة والتجميل وهو مادة قابضة , وخفيف لذلك يمكن استعماله للبشرة الدهنية وفي كمادات دافئة.
امزجي بضع نقاط من زيت الصندل والورد والياسمين وستحصلين على واحد من أجمل العطور رائحة ويعتبر عطرا ً تقليديا ً ليساعد على رفع الروح المعنوية.

13- زيت شجرة الشاي " Tea Tree" :
زيت شجرة الشاي له فاعلية عالية في مقاومة البكتيريا والفطر والفيروسات لذلك يمكن استعماله في الإسعافات الأوليه كما يمكن استعماله في حمام بخار لمعالجة نزلات البرد والإنفلونزا والسعال , فعال أيضا ً في التهاب المثانة إذا أضيف خالصا ً إلى ماء الحمام.

فائدته الجمالية :
امزجي نقاط من زيت شجرة الشاي مع كوب ماء واستعمليه لغسل فمك لتفادي رائحة الفم الكريهه كما يمكن استعماله خالصا ً لمعالجة الحبوب والخشونة التي تظهر ببشرة الوجه.
زيت شجرة الشاي يستعمل خالصا ً لتطهيرالجروح البسيطة ولسعات الحشرات.

14- زيت الزعتر" Thyme " :
زيت الزعتر معروف بأنه لاذع ومنبه وهو كذلك مطهر ومفيد لعلاج أزمات البرد إذا أضيف إلى حمام بخار أو استعمل كبخور.

فائدته الجمالية :
امزجيه مع زيت اللوز واستعمليه لمعالجة حب الشباب.
تنبيه : زيت الزعتر يمكن أن يسبب حكه لذلك يجب عدم المبالغه في استعماله ومزجه جيدا ً وتجنب استعماله في فترة الحمل.

15- زيت المندرين " اليوسفي "Mandarin " :
زيت المندرين مهدئ ومسكن ويستعمل بالإضافه إلى بعض الزيوت العطرية الأخرى في ماء الحمام أو التدليك ويساعد في حالات عسر الهضم أو الإمساك بتدليك منطقة البطن.

فائدته الجمالية :
زيت المندرين يساعد على تخليص الخلايا من السموم إذا استعمل في تدليك المكان المرغوب ، زيت المندرين يساعد على منع ظهور علامات شد الجلد في حاله الحمل إذا استعمل للتدليك الخفيف فوق منطقه البطن.

17- زيت البرتقال "Orange " :
له رائحه منعشة وهو متعدد الإستعمالات يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وهو مفيد للكبد ويساعد على تخليص الجسم من السموم استعمليه مع زيوت أخرى واستعمليها لتدليك منطقه البطن.

فائدته الجمالية :
يساعد على إنعاش البشرة المرهقة , وهو مفيد عند إضافته لخليط لمعالجة السيلولايت أضيفيه إلى زيوت التدليك وامسحيه فوق البشرة.

18- زيت الورد :
مفيد للبشرة الجافة أو الملتهبة إذا أضيف إلى كريم لتدليك الوجه.

19- زيت البان" Rosemary " :
يجعلك تشعرين بالدفء وينشط الدورة الدموية ويمكن استعماله لتدفئه أطراف اليدين والقدمين وهو مفيد أيضا ً في حالة التواء المفاصل إذا دلكت مكان الألم به.

فائدته الجمالية :
ينشط الدورة الدموية في جلدة الرأس ويساعد على التخلص من القشره ، فقط قومي بتخفيفه ثم دلكي فروة رأسك لفترة مناسبة.
يساعد على قوة التركيز استعمليه كبخور في موعد زيتي أيام الإمتحانات.


100 - فوائد الزيوت العشبية 2


العلاج بالزهور وعلاقته بالعقل :
* إذا كان الليل والنهار يستحقون استقبالهم وتحيتهم بالفرح والحياة والحيوية لذلك يجب إخراج الشذى كالورود والأعشاب الجميلة فبذلك يكون النجاح.
* جسم الإنسان قادر على اختبار وممارسة الفرح في شذى الورود والأعشاب.
* تنفس البخار الخارج من الزيوت الهامة الصافية النقية وسوف تشعر أن أحزانك قد ذهبت.
* إن الهدوء داخل طبيعية الإنسان والجسم يؤدي إلى تركيز العقل بسهولة وذلك هو " الآروماثيرابي ".
الكثير يتكلمون عن الأروماثيرابي - استخدام الزيوت الأساسية من أجل الشفاء. إن جوهر الحياة الذي يستخرج من الورود والشجر والأعشاب يسمى الزيت الأساسي.
وهذا الجوهر المستخرج هو حقيقية موجودة نستطيع الشعور بتأثير العلاج عن طريق تنفس البخار العطري الناتج من الزيوت الجوهرية ، عندما نتنفس في الهواء فإن الجزيئات العطرية تتحول وتنتقل إلى إشارات عن طريق الخلايا الاستقبالية في الأنف وهذه الإشارات تذهب إلى أماكن حاسة الشم ثم إلى الأوصال وفوق المهاد في المخ. وبما أنها لم تثبت علميا ً لكن المصدق به أن الزيت الأساسي ينشط الصيدلية الموجودة داخل المخ العصب الكيميائي. فالكيمياء العصبية مثل السيروتنين والإندورفين هي الكلمات التي يستخدمها عقلنا للإتصال بالعصب وبقية أنظمة الجسم ، فمثلا ً : إن الزيت الهادئ يؤدي إلى إخراج السيروتين واليوفريك العطر يخرج الأندورفين والزيت المثير يخرج نورأدرينيلين ، ظهور الآلام والـتأثيرات الجسدية الأخرى أيضا ً تظهر عندما تخرج الكيمياء العصبية ، فقد أجريت التجارب على تأثير الزيت الأساسي على موجات المخ ، الإيقاع الهادئ ينتج عندما نستنشق زيت السيراتيف العطر المثار تحدث إنذار بالإستجابة ، لذلك نرى أن عقولنا تلعب دورا ً هاماً في سلامة وجودنا. و أحياناً تلعب دور تمزيقي وخطير.
فنحن نعيش في وقت يوجد به كثير من الضغوط العقلية والعاطفية و هذه الضغوط تنتج من ضغوط العمل واضطراب الإقتصاد والأحزان ومشاكل العلاقات ، والدراسات العلمية أثبتت أن الضغوط الزائدة تؤدي إلى قلة وظائف نظام المناعة ، وكذلك صحتنا العقلية أيضاً تتأثر بذلك ، وأن وظائف الجسم والعقل معاً فالضغوط تؤدي إلى الأعراض الجسدية والعاطفية ، فممكن أن يشعر الشخص بقلة الحيلة والإحباط وأحياناً نتعرض لأعراض الصداع وعصر الهضم وإصابات عديدة ، أرق في النوم لذلك يجب إعادة المخ والجسم معا ً لتأدية وظائفهم ، يوجد هناك طرق لأداء ذلك وإحدى هذه الطرق هو العطر و الفواحات و الشموع العطرية فلهم دور هام ومساعد في المخ ، والعقل ، والمشاعر. فنستطيع أن نعرف من خلال العقل كيف نستفيد من العطر.
إن الورد الأصفر من شجرة اليلانج في غاية الجمال فالزهرة هي تعبير عن الحب فتوجد في فراش الزفاف في أندونيسييا ، فتخيل استنشاق شذى العطر وتشعر بالفرحة في الجسم نتيجة لرائحته الطبيعية. فعندما نستنشق شذى رائحة الغابات وأشجار السراد والورود الصفراء حتى نشعر بالهدوء خاصة في العقل ونستطيع التركيز ، فهذه هي متعة الحياة التي تخرج شذى الورود والأعشاب.
==================
ما أجمل أن نستمتع بالراحة النفسية ومعالجة بعض الحالات المرضية بطريقة سهلة عن طريق الزيوت العطرية ، ومن أهم وأشهر الزيوت هي :

زيت زهرة اللافندر :
هذا الزيت معروف بقدرته على إحداث الاسترخاء ، وقد نصح الباحثون في المستشفي بركشير الملكي في المدينة ريدنج بإنجلترا ، باستخدامه في وحدات العناية المركزة لمساعدة المرضى على التخلص من القلق والتوتر ، كما يستخدم في مداواة بعض الجروح بوضعه عليها مباشرة. هذا بالإضافة آلي استخدامه في علاج حب الشباب والصدفية ولفحات الشمس الحارقة والحروق الناتجة عن المياه الساخنة. ولتحقيق ذلك يمكن إضافة زيت اللافندر إلي أي كريم أو جيل أو مادة ذات قاعدة حلبية ثم يوضع على البشرة بعد ذلك.

زيت حصى ألبان :
منذ آلاف السنين والإغريق والمصريون القدماء يعرفون أن هذا الزيت المستخرج من نبات حصى ألبان أو إكليل الجبل يفيد في مقاومة ضعف الذاكرة. وقد أطلق عليه الإغريق (( عشب التذكر )).
ولكن ما هي المواد التي يحتويها والتي جعلته يملك هذه الخاصية المهمة ؟
اكتشف العلماء أخيرا ً أن المرضى بفقدان الذاكرة المعروف باسم (( الزهايمر )) يعانون من نقص في مادة تعرف باسم (( آسيتايل كولين )) وهذه المادة تلعب دورا ً رئيسيا ً في عملية التذكر والتعرف إلي الأشياء. ثم اكتشفوا أن زيت حصى ألبان أو إكليل الجبل يحتوي على حوالي ستة مركبات تساعد كلها في المحافظة على مادة (( الاسيتايل كولين )) وبذلك تمنع الإصابة بمرض فقدان الذاكرة.
كما تبين أن العلماء والباحثين الذين كانوا يستنشقونه أثناء الأبحاث كانوا يشعرون بزيادة تركيزهم الذهني وقدرتهم على استيعاب المعلومات.

زيت المر :
هذا الزيت معروف في بلادنا منذ آلاف السنين بفوائده الطبية. وقد تأكدت الآن هذه الفوائد بالإضافة إلي اكتشاف فوائد أخرى له. فهو يملك خاصية تطهيرية ضد الميكروبات.
وهناك الآن في الأسواق عدد من المستحضرات التي تحتوي عليه وتستخدم في علاج حب الشباب والإكزيما والكدمات والتهاب القدم الرياضية والجروح المستعصية.
وقد ثبت أيضا ً أنه يملك خاصية مقاومة التورمات الناتجة عن الالتهابات لذلك يستخدمها المعالجون الطبيعيون في معالجة مرض الدوالي والتشققات التي تصيب البشرة عند المسنين إلى جانب الالتهابات الحلقية الناتجة عن البكتريا الكانديدا ودمامل القوباء.
كما يستخدم حاليا ً أيضا ً في سوائل الغرغرة وأنواع غسول الفم ومعاجين الأسنان ، ويعتقد المعالجون بالأعشاب العطرية أن هذا الزيت ينشط جهاز المناعة لذلك فإن حبوب السعال (( Loz – enges )) أو أنواع الشراب التي تحتوي عليه ، ومفيدة في علاج البرد والزكام.

زيت البخور :
زيت البخور اللبان هذا من أغلى الزيوت الأساسية في العالم وذلك لفائدته المؤكدة منذ آلاف السنين في معالجة أنسجة الجسم كالبشرة حيث أنه ينشطها ويجددها ، وهو يستخدم بشكل واسع في مستحضرات التجميل الغالية.
ومن فوائده الطيبة الأخرى أنه يسهم في تخفيف ندوب الجروح القديمة وتخفيف الالتهابات الجلدية عند استخدامه مباشرة على الجلد بعد تخفيفه بإضافته إلى زيوت أخرى ، كما أن خواصه التطهيرية تمكنه من مقاومة البكتريا والفطريات التي تصيب الجلد بالالتهابات.
وبعض جراحي التجميل يستخدمون كريمات تحتوي عليه لمداواة مرضاهم بعد إجراء العمليات لهم.

زيت الشاي :
زيت شجرة الشاي يعتبر واحدا ً من أهم المطهرات الموجودة في الطبيعة وله القدرة على القضاء على أخطر بكتيريا عرفها الإنسان وهي بكتيريا (( Mrsa )) التي تشكل مصدرا ً كبيرا ً للالتهابات في المستشفيات البريطانية. وقد ثبت أن استخدامه يحمي الراقدين في المستشفي من العدوى البكتيرية.

زيت الكالبتوس :
منذ مدة طويلة والأطباء في أستراليا يعرفون أن استنشاق هذا الزيت يفيد في علاج السعال والبرد والإفرازات المخاطية. ولكن العلماء في جامعة سيدني أثبتوا أخيرا ً أنه قادر أيضا ً على القضاء على ميكروب السل المعروف بقدرته الكبيرة على العدوى ، كما أنهم يتوقعون أن يكون هذا الزيت على رأس قائمة المواد الطبية التي ستستخدم مستقبلا ً في الوقاية من هذا المرض.

_________________
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
من عاش بوجهين مات لا وجه له
الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزيوت-فوائد واضرار(متجدد)    الثلاثاء فبراير 01, 2011 3:17 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزيوت-فوائد واضرار(متجدد)    الثلاثاء فبراير 01, 2011 3:19 am


_________________
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
من عاش بوجهين مات لا وجه له
الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزيوت-فوائد واضرار(متجدد)    الثلاثاء فبراير 01, 2011 3:21 am


_________________
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
من عاش بوجهين مات لا وجه له
الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
The one message
Admin
avatar

ذكر الجوزاء النمر
عدد المساهمات : 641
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: زيت الرشاد   الأحد سبتمبر 25, 2011 1:19 am




زيت الرشاد


الملخص:

مقوي عام للجسم في حالات الإعياء و الانهيار العصبي لاحتوائه على الكثير من المعادن يفيد خارجياُ الدمامل و البواسير و البهاق

التركيب

زيت عطري يسمى كريس أويل – غلوكوسيد – غيكوترولين - مركب سكوالين – مضاد جرثومي و مضاد أورام – مركب البينزال ايزوتايو سيانيد يثبط الأمراض السرطانية عند الحيوانات و يعتقد أنه له نفس التأثير عند الإنسان – الرشاد أكثر النباتات غني بمعدن اليود بالإضافة لوجود الحديد والكبريت والكالسيوم والفوسفورو المنغنيز .

الاستعمال :

v مقو عام و فاتح شهية

v يستخدم كمقو عام للجسم في حالات التعب و الإعياء و ضعف قوة الجسم و حالات التوتر و الانهيار العصبي حيث ينصح بأخذ ملعقة صغيرة يومياً و لمدة 30 يوم حيث يقوي و يحفز مناعة الجسم

v الحفاظ على شباب الجسم و تأخير ظهور الشيخوخة من خلال مفعول مركباته المجددة لخلايا الجسم و الأنسجة

v يفيد في الأمراض الجلدية مثل الأكزيما و الدمامل و الحساسية الجلدية والجرب يدهن به يومياً و يأخذ ملعقة صغيرة منه يومياً .

v يفيد في حالات البواسير النازفة

v تقوية الشعر و منع تساقطه و الحفاظ على نعومته و بريقه .

أشارت بعض الدراسات إلى فائدته في علاج البهاق و البرص حيث يستعمل داخلياً و خارجياً في آن واحد

الجرعة:


v ملعقة صغيرة مرة يومياً لمدة أسبوعين فقط

v يجب عدم استخدامه لفترات طويلة تزيد عن أسبوعين.

_________________
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
من عاش بوجهين مات لا وجه له
الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://the-one-message.syriaforums.net
 
موسوعة الزيوت-فوائد واضرار(متجدد)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The-one-message :: الصحة :: الطب البديل-
انتقل الى: